معالي السيدة مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية

في دولة الإمارات العربية المتحدة

أَصْحَابُ السَّعَادَةِ السُّفَرَاءُ!

أَيِّهَا الضُّيُوفُ الكِرامُ!

 

في 16 ديسمبر 1991 ظَهَرَ في كَوْكَبَةِ بُلْدَانِ الْعَالَمِ نَجْمٌ جَدِيدٌ – جمهورية كازاخستان. في هذا اليومِ بَدَأْنَا طَرِيقَنَا – هو- طَرِيقَ كازاخستان. في فَجْرِ الْاِسْتِقْلَالِ لَمْ نَكُنْ مُدْرَجِينَ في أيِّ مِنَ التَّصْنِيفَاتِ الْعَالَمِيَّةِ، فَقَدْ كَانَ تَصْنِيفُنَا الدُّوَلِي فِعْلِيّاً يُعَادِلُ الصِّفْرَ. قَبْلَ ثَلَاثَةَ وَعِشْرِينَ عَاماً كان حُلْمُنَا فَقَطْ هو أنْ نَتَمَكَّنَ مِنَ الْاِرْتِقَاءِ بِاقْتِصَادِنَا. وفي الْعَامِ الْمَاضِي دَخَلَتْ كازاخستان ضِمْنَ مَجْمُوعَةِ الْبُلْدَانِ الـ50 الأَكْثَرَ تَنَافُسِيَةً في الْعَالَمِ.

لَقَدْ غَدَا التَّخْطِيطُ الْاِسْتِرَاتِيجِيُّ الْبَعِيدُ الْمَدَى الأَسَاسَ لِظَاهِرَةِ التَّنْمِيَّةِ الْاِقْتِصَادِيَّةِ وَالسِّيَاسِيَّةِ النَّاجِحَةِ لِبَلَدِنَا. في إِطَارِ اِسْتِرَاتِيجِيِّةِ تَنْمِيَّةِ كازاخستان حتى عام 2050 وَضَعَ فَخَاَمَةُ الرَّئِيسُ نورسلطان نزارباييف هَدَفاً اِسْتِراتِيجِيّاً جَدِيداً يَتَمَثَّلُ في دُخُولِ جمهورية كازاخستان في مَجْمُوعَةِ الْبُلْدَانِ الـ30 الأَكْثَرَ تَقَدُّماً في الْعَالَمِ.

أَيُّهَا السَّيِّدَاتُ والسَّادَةُ!

يُسِرُّنِي أنْ أُشِيرَ إلى حَقِيقَةٍ أنَّ بّيْنَ كازاخستان و الإمارات العربية المتحدة الصديقة تَرَسَّخَ تَعَاوُنٌ سِيَاسِيٌ واقْتِصَادِيٌّ وتِجَارِيٌّ و اِسْتِثْمَارِيٌّ مَتِينٌ، فَالتَّفَاعُلُ بَيْنَ بَلَدَيْنَا يَتَمَتَّعُ بِطَبِيعَةِ الِانْفِتَاحِ والثِّقَةِ إزَاءَ مُجْمَلِ جَوَانِبِ التَّعَاوُنِ الثُّنَائِي وَجَدْوَلِ الأعْمَالِ الدُّوَلِيِّ. وتَرَى جمهورية كازاخستان في دولة الإمارات العربية المتحدة شَرِيكاً اِسْتِرَاتيجياً هامّاً في مِنْطَقَةِ الشَّرْقِ الْأوسط والخَلِيجِ العربي.

في الْوَقْتِ الْحَاضِرِ تَقُومُ الْعَلَاقَاتُ الثُّنَائِيَّةُ على قَاعِدَةٍ تَعَاقُدِيِّةٍ وقَانُونِيِّةٍ مَتِينَةٍ، فَقَدْ تَمَّ تَوْقِيعُ أكْثَرَ مِنْ 40 اتِّفَاقِيَّةً الْحُكُومِيَّةَ وبَيْنَ الْوِزَاراتِ تُغَطِّي مَجْمُوعَةً وَاسِعَةً مِنْ قَضَايَا التَّعَاوُنِ الثنائي.

في هَذَا الْعَامِ شَرَعَتْ كازاخستان مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ بِتَطْبِيقِ نِظَامِ الإعْفَاءِ مِنَ التَّأْشِيرَةِ لِمُوَاطِنِي دولة الإمارات العربية المتحدة الصَّدِيقَةِ. وتَهْدِفُ هَذِهِ الْمُبَادَرَةِ الكازاخستانية إلى تَعْزِيزِ الْاِتِّصَالَاتِ الثُّنَائِيِّةِ، وخَلْقِ ظُرُوفٍ مُوَاتِيَةٍ لِلْمُسْتَثْمِرِينَ الْمُحْتَمَلِينَ مِنَ الإمارات العربية المتحدة، وكذلك جَذْبِ السُّيَّاحِ إلى بَلَدِنَا.

سَتَقُومُ أستانة في عام 2017، و دبي في عام 2020، بِتَنْظِيمِ مَعْرَضِ إكْسبو الدُّوَلِيِّ. وفي هذا السِّيَاقِ ظَهَرَ لَدَيْنَا مَيْدَانٌ جَدِيدٌ لِلتَّعَاوُنِ الْمُثْمِرِ.

أُعْطِيَ تَقِييمٌ عَالٍ لِلْوَضْعِ الرَّاهِنِ لِلتَّعَاوُنِ الثُّنَائِي وآفَاقِهِ خِلَالَ لِقَاءِ فَخَامَةِ الرَّئِيسِ نورسلطان نزارباييف و صَاحِبِ السُّمُوِّ الشَّيْخِ محمد بن راشد آل مكتوم نَائِبِ رَئِيسِ الدَّوْلَةِ رَئِيسِ مَجْلِسِ الْوُزَرَاءِ حَاكِمِ دبي و الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في أكتوبر مِنْ هذا الْعَامِ.

مِمَّا يُثْلِجُ الصَّدْرَ أنْ نُشِيرَ إلى أنَّه خِلَالَ الْمُنْتَدَى الْاِقْتِصَادِي الْإسْلَامِي العَالَمِي الَّذِي نُظِّمَ في دبي مُنِحَ فَخَامَةُ رَئِيسُ جمهورية كازاخستان نورسلطان نزارباييف الْجَائِزَةَ الْعَالَمِيَّةَ “الزَّعِيمُ العَالَمِيُّ في مَجَالِ التَّمْوِيلِ الإسْلَامِي” لِمُسَاهَمَتِهِ الْبَارِزَةِ في تَطْوِيرِ الْعَمَلِ الْمَصْرَفِيِّ والتَّمْوِيلِ الإسْلَامِي العَالَمِي مِنْ خِلَالِ تَعْزِيزِ مَبَادِئِ التَّمْوِيلِ الإسْلَامِيِّ في مِنْطَقَةِ آسيا الوُسْطَى، فَضْلاً عَنْ مُبَادَرَتِهِ لإنْشَاءِ أَوَّلِّ بَنْكٍ إسْلامِيٍّ “الهلال” في كازاخستان.

أَيُّهَا السَّيِّدَاتُ والسَّادَةُ!

في ظُرُوفِ الأزْمَةِ الاقْتِصَادِيَّةِ الْعَالَمِيَّةِ و التَّوَتُّرَاتِ الْجِيُوسِيَاسِيَّةِ وانْخِفَاضِ الْأسْعَارِ الْعَالَمِيَّةِ لِمَوَارِدِ الطَّاقَةِ أعْلَنَ فَخَامَةُ الرَّئِيسُ نورسلطان نزارباييف في خِطَابِهِ إلى شَعْبِ كازاخستان عَنْ سِيَاسَةٍ اقْتِصَادِيَّةٍ جَدِيدَةٍ “”نورلي جول” (الطريق المنورة) إلى الْمُسْتَقْبَلِ”. وسَتَغْدُو “نورلي جول” المُحَرِّكَ لِنُمُوِّ اقْتِصَادِ كازاخستان في السَّنَواتِ الْقَادِمَةِ.

تَتَمَثَّلُ الْمِيزَةُ الِاسْتِرَاتِيجِيةُ لكازاخستان في الطَّبِيعَةِ الْهُجُومِيةِ لِتَدَابِيرِ مُكَافَحَةِ الأزْمَةِ، طَالَمَا أنَّ الْمَقْصُودَ هو إعْدَادُ مِنَصَّةٍ لِلْاِخْتِرَاقِ الاقْتِصَادِي عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الْوَضْعِ الْغَامِضِ في الاقْتِصَادِ العَالَمِي. اِبْتِدَاءً مِنَ الْعَامِ 2015 وحَتَّى الْعَامِ 2017 سَتَقُومُ حُكُومَةُ كازاخستان بَتَخْصِيصِ 3 مليارات دولار أميركي سَنَوِيّاً مِنَ الصُّنْدُوقِ الوَطَنِي لِحِمَايَةِ الاقْتِصَادِ الوَطَنِي والتَّنْمِيَّةِ الْمُسْتَدَامَةِ لِلْقِطَاعِ الِانْتَاجِي. وَالْجَمِيعُ يَعْرِفُ أنَّ الصُّنْدُوقَ الوَطَنِي يَحْصُلُ عَلَى إيرَادَاتٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنْ مَبِيعَاتِ كازاخستان لَلنَّفْطِ.

تَقْتَضِي السِّيَاسَةُ الاقْتِصَادِيَّةُ الجَدِيدَةُ لكازاخستان في الْمَقَامِ الْأوَّلِّ بِنَاءً نَشِطاً لَلطُّرُقِ تُخْلَقُ بِفَضْلِهِ 200 ألف وَظِيفَةً جَدِيدَةً، مَا يَعْنِي فُرَصَ عَمَلٍ ونُمُواً لِدَخْلِ السُّكَّانِ. وَوِفْقاً لِرَأْيِ فَخَامَةِ الرَّئِيسِ، فَإنَّهُ يَجِبُ إنْشَاءُ شَبَكَةِ نَقْلٍ بِحَيْثُ تَنْطَلِقُ مِنْ أستانة إلى جَمِيعِ الاِتِّجَاهَاتِ الخُطُوطُ الْبَرِّيَّةُ وَالسِّكَكُ الْحَدِيدِيَّةُ والْخُطُوطُ الْجَوِّيَّةُ. وَعَلَيْهِ، فَإنَّ أَحَدَ التَّوَجُّهَاتِ الاسْتِرَاتيجيةِ الرَّئِيسِيةِ لِلتَّنْمِيَّةِ عَلَى الْمَدَى الطَّوِيلِ يَتَمَثَّلُ في الْاِنْدِمَاجِ في شَبَكَةِ النَّقْلِ الْعَالَمِيَّةِ.

ضُيُوفُنَا الكِرامُ!

يُسِرُّنِي أنْ أُشِيرَ إلى أنَّ رُؤَسَاءَ كُلٍّ مِنْ كازاخستان وتركمانستان وإيران دَشَّنُوا قَبْلَ بِضْعَةِ أَيَّامٍ خَطَّ سِكَكٍ حَدِيدِيةٍ جَدِيد يُمَثِّلُ الطَّرِيقَ الْأقْصَرَ والْأضْمَنَ لِتَوْرِيدِ الْبَضَائِعِ مِن كازاخستان إلى الْمَوَانِئ الإمَاراتِيةِ على الخَلِيجِ العَرَبِيِّ.

يَبْلُغُ الطُّولُ الإجْمَالِيُّ لِطَرِيقِ الْحَرِيرِ الْجَدِيدِ مِنْ كازاخستان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أكْثَرَ مِنْ 3 آلَافِ كيلومتراً فَقَطْ. ووِفْقاً لِلْخُبَرَاءِ، فَإنَّ مِنْ شَأْنِ الْمَسَارِ الْجَدِيدِ أنْ يُقَلِّلَ بـ10-12 يوماً مُدَّةَ نَقْلِ الْبَضَائِعِ بِالْمُقَارَنَةِ مَعَ الطَّرِيقِ الْبَحْرِيِّ التَّقْلِيدِيِّ مِنْ آسيا إلى أوروبا عَبْرَ الْبَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وقَنَاةِ السُّوَيسِ والذي يَسْتَغْرِقُ 35-40 يوماً. ومِنْ شَأْنِ ذلك مَعَ وُجُودِ بُنْيَةِ نَقْلٍ تَحْتِيَّةٍ مُنَاسِبَةٍ أنْ يُخَفِّضُ تَكَالِيفَ النَّقْلِ بِنِسْبَةِ 30 في المئة.

وَوِفْقاً لِلتَّقْدِيرَاتِ الْأَوَّلِيَّةِ فَإنَّهُ سَيَتِمُّ بِوَاسِطَةِ الْخَطِّ مِنْ بَحْرِ قَزْوِين إلى الخَلِيجِ العَرَبِيِّ بِدَايَةُ نَقْلٍ 3-5 مليون طن مِنَ الْبَضَائِعِ سنوياً، وسَيَرْتَفِعُ هذا الْحَجْمُ في الْمُسْتَقْبَلِ 10-12 مليون طن. كازاخستان اليوم هي وِاحِدٌ مِنْ عداد أضْخَمِ الْمُصَدِّرِينَ العَالَمِيينَ لِلسَّبَائِكِ الْحَدِيدِيةِ والنُّحَاسِ والرَّصَاصِ والزِّنْكِ والأسْمِدَةِ الْمَعْدَنِيَّةِ، كَمَا انْتَقَلَتْ بِلَادُنَا أيضاً إلى المَرَاتِبَ الرَّائِدَةِ عَالَمِياً في مَجَالِ تَصْدِيرِ الدَّقِيقِ والْقَمْحِ.

إنَّنَا نَسْعَى جَاهِدِينَ لإيجَادِ حُلُولٍ فَعّالَةٍ لِمُشْكِلَةِ الأمْنِ الغِذَائِي. وتَتَمَتَّعُ كازاخستان بِإمْكَانَاتٍ زِرَاعِيِّةٍ فَرِيدَةٍ مِنْ نَوْعِهَا، وتَبْذُلُ قُصَارَى جُهْدِهَا لَيْسَ فَقَطْ لِتَلْبِيةِ احْتِيَاجَاتِها الْخَاصَّةِ كَامِلَةً، ولكن أيضاً لِتُصْبِحَ لاعِباً رئيسياً في سُوقِ الغِذَاءِ العَالَمِيةِ. ومَعَ تَشْغِيلِ خَطِّ السِّكَكِ الحَدِيدِيَّةِ سَوْفَ يَتَضَاعَفُ تَصْدِيرُ الْقَمْحِ الكازاخستاني بـ5 مرات، وفي الْمُسْتَقْبَلِ القَرِيبِ سَيَكُونُ بِمَقْدُورِ كازاخستان تَوْفِيرُ الخُبْزِ لِلْعَالَمِ الإسْلَامِي بأكْمَلِهِ.

قَبْلِ عَامٍ في العاصِمَةِ الغِينِية كوناكري دَعَمَ وُزَرَاءُ الخَارِجِيَّةِ من الدّول الأعضاء لمُنَظَّمَةِ التَّعَاوُنِ الإسْلامِي مُبَادَرَةَ كازاخستان بِشَأْنِ إنْشَاءِ الْمُنَظَّمَةِ الإسْلامِيةِ لِلْأمْنِ الغِذَائِي الجديدة ومَقَرُّهَا في أستانة. وإلى اليوم وَقَّعَتْ 19 دَوْلَةً على مِيثَاقِ هذه الْهَيْئَةِ الجَدِيدَةِ، والتي مِنْ شَأْنَهَا أنْ تَقُومَ بِتَنْسِيقِ جُهُودِ الدُّوَلِ الإسْلامِيةِ في مَجَالِ الزِّرَاعَةِ والأمْنِ الْغِذَائِي.

ضيوفنا الكِرامُ!

في الخِتَامِ أرْجُو أنْ تَسْتَمْتِعُوا بِحَفْلِ اسْتِقْبَالِنَا هذا. وسَوْفَ تُسَاعِدُكُمْ في ذلك الفِرْقَةُ الْفُولْكلورية القازاقية الشهيرة “كوك توريكتير” مِن أستانة.

أتَمَنَّى لَكُمْ جَمِيعاً التَّوْفِيقَ!

وشُكْراً لَكُمْ عَلَى الْإصْغَاءِ وَأمْسِيَّةً طَيِّبَةً!