محمد الجابر: العلاقات متينة مع كازاخستان

IN غير مصنف On 08-09-2017

محمد الجابر: العلاقات متينة مع كازاخستان

أكد الدكتور محمد الجابر، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، متانة العلاقات الثنائية بين كلا البلدين، وأنها تحظى باهتمام قيادة دولة الإمارات، حيث تربط البلدين علاقات أخوية وصداقة مشتركة.

وأضاف الجابر أن العلاقات الإماراتية الكازاخستانية تمتد عقوداً طويلة، ويجمع بين البلدين دين واحد وثقافة واحدة، مشيراً إلى قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، فهناك تجارة مشتركة وتوافق في سياسات الدولتين.

جاء ذلك خلال الاحتفالات الرمزية باليوم الوطني لدولة الإمارات في جناح الدولة في «إكسبو 2017 أستانا»، الذي يختتم فعالياته يوم الأحد المقبل 10 سبتمبر الجاري، إذ يتم تخصيص يوم وطني رمزي لكل من الدول المشاركة في معارض إكسبو، تستعرض فيه تراثها وثقافتها وأبرز عاداتها.

وحضر الاحتفال تيمور توكتابايف، نائب وزير الاستثمار والتنمية في جمهورية كازاخستان، ومنصور إبراهيم المنصوري، المدير العام للمجلس الوطني للإعلام، وسالم العامري، مفوض جناح دولة الإمارات في إكسبو 2017 أستانا، وعدد من كبار الشخصيات.

وتأكيداً لقوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، أشار الجابر إلى المنتدى الاقتصادي لرجال الأعمال الإماراتيين الذي أقيم في كازاخستان في شهر مايو الماضي، والذي حظي باهتمام كبير من جانب الحكومة الكازاخستانية ورجال الأعمال.

كما أضاف الجابر أن زيارة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، دولة كازاخستان في شهر مايو الماضي، قد تكللت بنجاح باهر، وتم إبرام العديد من الاتفاقات الاقتصادية والمتعلقة بمجال النفط والغاز، كما تم توقيع اتفاق يقضي بإعفاء مواطني البلدين من التأشيرة المسبقة التي لاقت ترحيباً واسعاً من جانب المسؤولين في دولة كازاخستان.

وأشار الجابر إلى التعاون الكبير بين البلدين في المجال السياحي، إذ شهدت أعداد السياح من دولة الإمارات في كازاخستان تزايداً كبيراً خلال الفترة الماضية، كما أعدّت سفارة دولة الإمارات دليلاً سياحياً، تُرجم إلى اللغة العربية، لتقديم المساعدة لسياح الدولة خلال زيارتهم كازاخستان.

وتحدث الجابر عن جناح الدولة في معرض «إكسبو 2017 أستانا» الذي شهد إقبالاً من عدد من المسؤولين والقيادات، وتوافد نحو 500 ألف زائر، وأكد أن جناح دولة الإمارات يعد واحداً من أكبر الأجنحة في المعرض. أما عن حجم الاستثمارات بين البلدين، فقد أكد الجابر أنه قد وصل إلى نحو ملياري دولار.

كما صرح بأن هناك نحو 200 شركة إماراتية في كازاخستان برأس مال إماراتي. وأشار الجابر إلى مشروع أبوظبي بلازا في قلب العاصمة الكازاخستانية أستانا، وهو عبارة عن فندق 5 نجوم، شيراتون، برج سكني ومكاتب، وهو المشروع الأكبر مساحة في آسيا الوسطى، والبرج الأطول في آسيا الوسطى.


SHARE THIS ON:

8

سبتمبر