مذكرة التفاهم بشأن إنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية بين وزارة الخارجية في جمهورية كازاخستان و وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة

IN الاتفاقيات الثنائية On 02-02-2017


مذكرة التفاهم

بشأن إنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية

بين

وزارة الخارجية في جمهورية كازاخستان

و

وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة


إن وزارة الخارجية في جمهورية كازاخستان ووزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة ، والمشار إليهما فيما بعد باسم “الطرفان/ الطرفين”؛

لأغراض ترسيخ وتعزيز واستقرار العلاقات الودية؛

ورغبة منهما في توسيع التعاون في مجال حماية مواطني البلدين؛

فقد توصلتا للتفاهم التالي:


المادة 1

يلتزم الطرفان بإنشاء لجنة قنصلية مشتركة بغرض التعامل مع الشؤون القنصلية، باسم “اللجنة القنصلية المشتركة”. وتتألف من ممثلين عن كل طرف. وتجتمع اللجنة سنويا بشكل منتظم وبالتناوب في كلا البلدين أو على النحو المتفق عليه بين الطرفين.


المادة 2

يلتزم كل طرف بتعيين رئيس لتمثيله في اللجنة القنصلية المشتركة. وتتخذ اللجنة قراراتها بالإجماع. ويتقاسم رئاسة اجتماعات اللجنة رؤساء الطرفين.


المادة 3

تلتزم اللجنة القنصلية المشتركة بتطوير التعاون في مجال الشؤون القنصلية على النحو التالي:

1.  تقديم المساعدة القنصلية الفعالة في الوقت المناسب لمواطني البلدين في أراضي الطرف الآخر في حال نشأت تعقيدات تتعلق بالشؤون القنصلية ولغرض معالجة المصاعب والمشاكل المحتملة. وتُقدم المساعدة وفقا للقانون الوطني لكل طرف.

2.  المحافظة على التعاون القائم بين البلدين بشأن المسائل القنصلية بما في ذلك معالجة المسائل القنصلية العالقة، وتوفير الدعم القانوني اللازم لمواطني أي من الطرفين في أراضي الطرف الآخر وغيرها من المسائل في مجال الشؤون القنصلية.


المادة 4

1.  يجوز للجنة القنصلية المشتركة تشكيل لجان فرعية لمواصلة تنفيذ نتائج وتوصيات اللجنة القنصلية المشتركة. وتُشكل عضوية اللجان الفرعية من عدد من المسؤولين المعنيين بالشؤون القنصلية من كل طرف.

2.  تُعرض نتائج وتوصيات اللجان الفرعية على اللجنة القنصلية المشتركة من أجل اتخاذ القرارات المناسبة.


المادة 5

تختص كل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة و وزارة الخارجية في جمهورية كازاخستان بمسؤولية التنسيق والإعداد للاجتماعات المنتظمة للجنة القنصلية المشتركة واللجان الفرعية المنبثقة عنها.


المادة 6

تُسوى المنازعات التي تنشأ بين الطرفين بشأن تفسير تطبيق أحكام هذه المذكرة من خلال المشاورات والمفاوضات بين الطرفين بالطرق الدبلوماسية عبر البعثات الدبلوماسية.


المادة 7

بجوز إضافة أي تغييرات أو تعديلات على مذكرة التفاهم هذه من قبل أي من الطرفين بشرط موافقة الطرف الآخر على هذه التعديلات. وتدخل تلك التعديلات حيز التنفيذ من خلال تبادل المذكرات الرسمية عبر القنوات الدبلوماسية.


المادة 8

   تدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ من تاريخ توقيع الطرفين عليها وتصبح سارية لمدة خمس سنوات، وبعد ذلك يتم تجديدها تلقائياً لمدد متتالية ما لم يقم أي من الطرفين بإخطار الطرف الآخر عبر القنوات الدبلوماسية باعتزامه إنهائها، في موعد لا يتجاوز ستة أشهر قبل غنتهاء الفترة الحالية.

وُقعت مذكرة التفاهم هـذه بمدينـة ابوظبي، بتاريـخ …. يناير 2017م من نسختين أصليتين باللغات العربية والكازاخية والإنجليزية، جميع النصوص متساوية الحجية. وفي حال الاختلاف في التفسير أو التطبيق يحتكم إلى النص الإنجليزي.


عن

وزارة الخارجية

بجمهورية كازاخستان

خيرات عبدالرحمانوف

وزيـــــر الخــــــــــارجـــــية


 عن

وزارة الخارجية والتعاون الدولي

بالامــارات العربية المتحــــدة

عبدالله بن زايـــد آل نهيان

وزير الخارجية والتعاون الدولي

 
 


SHARE THIS ON:

2

فبراير