مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة و الغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان بشأن تعزيز فرص الاستثمار والأعمال بين دولة الإمارات العربية المتحدة و جمهورية كازاخستان

IN الاتفاقيات الثنائية On 16-08-2017

مذكرة تفاهم

 بين

 اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة

 و

الغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين”

 في جمهورية كازاخستان

 بشأن تعزيز فرص الاستثمار  والأعمال بين

دولة الإمارات العربية المتحدة و جمهورية كازاخستان

 

انطلاقاً من الحرص المشترك لإتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الامارات العربية المتحدة والغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان ( اللذان سيشار إليهما لاحقا بلفظ “الطرفان/الطرفين”)

 

على تعزيز الروابط التجارية والصناعية وكل أوجه العلاقة الأخرى بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان،

 

ورغبةً في توطيد أواصر الصداقة والتفاهم بين مجتمعات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان،

 

وسعياً لتعزيز التعاون في قطاعات التجارة والاستثمار ونقل التكنولوجيا والخدمات والصناعة بين مؤسسات قطاع الأعمال في البلدين.

 

فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

المادة (1)

 

يتبادل الطرفان المعلومات الخاصة بالتنمية الاقتصادية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان، بهدف إفساح المجال لزيادة التعاون التجاري بينهما وتوسيع فرص التعاون الاقتصادي والصناعي بين المؤسسات والمنظمات المعنية وفقاً للتشريعات السارية في كلا البلدين.

 

 

المادة (2)

 

يقدم الطرفان الدعم والتسهيلات اللازمة لزيارة الوفود التجارية والاقتصادية لكلا البلدين ويبذل كل أشكال المساعدة لتسهيل وسائل الاتصال بين أصحاب الأعمال.

 

 

المادة (3)

 

يحرص الطرفان على تحقيق مصالح  الأعضاء المعنيين فيهما، ويقوما بتبادل المعلومات والإصدارات الخاصة بالتشريعات المحلية المنظمة للتجارة والاستثمار الأجنبي.

 

 

 

 

 

 

المادة (4)

 

يسعى الطرفان للمساعدة في مزاولة التجارة والاستثمار بصورة مفردة أو مشتركة مع مؤسسات الطرف الآخر.

 

 

المادة (5)

 

يقدم كل طرف للطرف الآخر كافة المعلومات وأشكال الدعم اللازمة للمؤسسات والمنظمات والشركات للمشاركة في المعارض المحلية والدولية والمعارض المتخصصة والملتقيات الاقتصادية والفنية والندوات والمؤتمرات وغيرها من الفعاليات ذات الصلة المقامة فيها بهدف توسيع فرص التعاون الاقتصادي.

 

 

المادة (6)

 

يبذل الطرفان قصارى جهدهما للنهوض بالمصالح التجارية المشتركة وتحديد المشكلات والعقبات التي تعترض سبل تنمية الروابط التجارية والاقتصادية بينهما.

 

 

المادة (7)

 

 يدعم الطرفان تبادل قواعد التحكيم والسبل اللازمة لحل النزاعات التجارية فيما بينهما، حرصاً منهما على الحل الودي لأي نزاعات تنشأ بين المؤسسات في كلا البلدين، سواء كان ذلك بالتفاوض أو التوفيق أو التحكيم، حسبما يتطلب الأمر في كل نزاع.

 

 

المادة (8)

 

يدعم ويشجع الطرفان تبادل الخبرة والمعرفة الفنية وفرص التدريب بين المؤسسات المعنية في كلا البلدين.

 

 

 

 

المادة (9)

 

يتحمل كل طرف تكاليف ومصاريف مشاركته في الأنشطة والفعاليات المشار إليها في هذه المذكرة، ما لم يتفق على خلاف ذلك. وتُرهن قدرة كل طرف على إقامة تلك الأنشطة والفعاليات المشار إليها بتوفر الأموال والمسؤولين والموارد الأخرى اللازمة لإقامتها.

 

 

(المادة 10)

يتعين على كلا الطرفين التواصل مع غرفة التجارة الدولية في كازاخستان التابعة للغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان بشأن الأمور الإدارية والإتصالات المتعلقة بالأنشطة والفعاليات التي تقام في كلا البلدين.

المادة (11)

 

تسري هذه المذكرة اعتباراً من تاريخ توقيعها ولمدة 5 سنوات، وتُجدد تلقائياً لفترات مماثلة، ما لم يطلب أي الطرفين إنهاءها بموجب إشعار خطي قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهائها. ويجوز إدخال تعديلات على هذه المذكرة إذا اتفق الطرفان فيما بينهما على ذلك.

وُقعت في أستانا بتاريخ    مايو 2017، من نسختين أصليتين باللغات العربية و الإنجليزية والكازاخية، وجميعها نسخٌ رسمية. وفي حالة الاختلاف في تفسيرها، يُعمل بالنص الإنجليزي.

 

 

 

عن /اتحاد غرف التجارة والصناعة

بدولة الإمارات العربية المتحدة

 

 

 

حميد محمد بن سالم

الأمين العام

 

عن/ الغرفة الوطنية لرجال الأعمال    “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان

 

 

 

نورزان الطيب

نائب الرئيس

 

 


SHARE THIS ON:

16

أغسطس