مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة و الغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان بشأن تأسيس “مجلس الأعمال الإماراتي الكازاخستاني المشترك”

IN الاتفاقيات الثنائية On 16-08-2017

مذكرة تفاهم

بين

 

اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة

و

الغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين”

 في جمهورية كازاخستان

 

بشأن تأسيس

مجلس الأعمال الإماراتي الكازاخستاني المشترك

 

 

بعد إطلاع اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة والغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان (يشار إليهما بـ  “الطرف” او ” الطرفان”)، على القوانين واللوائح السارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان، والاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بينهما، وحيث أقر الطرفان ووافقا على تقوية وتعميق أواصر العلاقات الاقتصادية بينهما.

فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

(المادة 1)

يؤسس بموجب هذه المذكرة مجلس الأعمال الإماراتي الكازاخستاني المشترك (يشار إليه ب “المجلس”) بهدف تشجيع وتسهيل الإجراءات التي تحفز مجتمعات الأعمال على زيادة التعاون في قطاعات التجارة والاستثمار والخدمات والصناعة بين البلدين.

(المادة 2)

تكون أهداف المجلس كما يلي:

  • توطيد أواصر الصداقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان.
  • تعزيز التفاهم وتعميق التواصل بين القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان بشأن السياسات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
  • تقديم المشورة والمقترحات والتوصيات لكل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان فيما يتعلق بالهدفين الأول والثاني المذكورين أعلاه.

 

 (المادة 3)

ينبغي أن تنعكس عضوية المجلس في تمثيل  فعال للشركات والمؤسسات من مختلف مجالات الصناعات الرئيسة، وعلى الطرفين إجراء مراجعات منتظمة  لأداء تلك الشركات والمؤسسات تعزيزاً لمقدرتها على تحقيق أهداف المجلس.

 

(المادة 4)

تخضع عضوية المجلس لموافقة الرئيس المعني من كل جانب، بحيث لا يقل عدد الأعضاء الممثلين لكل طرف عن 10 عضوًا، يمثلون جميع قطاعات الصناعة والأعمال لدعم الأهداف الواردة أعلاه.

(المادة 5)

تعقد اجتماعات المجلس مرة واحدة على الأقل سنويًا، وتتناوب الاجتماعات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان، ما لم يتفق على خلاف ذلك. ويتحمل الطرف الراعي مصاريف استضافة الاجتماعات المشتركة، بينما يتحمل الممثلون الزائرون أنفسهم مصاريف سفرهم وإقامتهم. وعمومًا، يتحمل كل طرف نفقاته ومصاريفه.

(المادة 6)

يترأس اجتماعات المجلس رؤساء مشتركون، حيث يعين كل طرف رئيس من جانبه ومنسق عام ، وأعضاء لا يقل عددهم عن 10 عضوًا . يعمل المنسق العام لكل طرف على تسهيل أنشطة المجلس وتحديد متطلبات إجراءات الاجتماعات وفقًا للحاجة.

(المادة 7)

يتبادل الطرفان بانتظام جميع الإصدارات والمعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية والصناعة والإنتاج وعروض التصدير من شركاتهم المعنية والاستثمار واتجاهات السوق. ويتبادل الطرفان كذلك المعلومات المتعلقة بالتشريعات الاقتصادية والتجارية الصادرة والمعمول بها في البلدين.

(المادة 8)

يقدم الطرفان دعما متبادلا فى عقد المنتديات المشتركة والحلقات النقاشية  والمؤتمرات والمعارض والوفود التجارية وغيرها من الانشطة التى تهدف الى توسيع التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين.

 

 

 

(المادة 9)

وباستثناء (المادة 5)، تلتزم الأطراف بعدم فرض أي التزامات مالية على أي من الطرفين، ما لم يتفق الطرفان كتابيا على ذلك.

 (المادة 10)

يتعين على كلا الطرفين التواصل مع غرفة التجارة الدولية في كازاخستان التابعة للغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان بشأن الأمور الإدارية والإتصالات المتعلقة بالأنشطة والفعاليات التي تقام في كلا البلدين.

(المادة 11)

تدخل هذه المذكرة حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ توقيع الطرفين عليها وتسري لمدة 5 سنوات، ما لم يطلب أحد الطرفين إنهاءها بموجب إشعار خطي مدته تسعين (90) يومًا إلى الطرف الآخر.

وُقعت في مدينة أستانا بتاريخ    /05/2017 من نسختين أصليتين باللغات العربية و الإنجليزية والكازاخية، وجميعها نسخٌ رسمية. وفي حالة الاختلاف حول تفسيرها، يُعمل بالنص الإنجليزي.

 

 

اتحاد غرف التجارة والصناعة

بدولة الإمارات العربية المتحدة

الغرفة الوطنية لرجال الأعمال “أتاميكين” في جمهورية كازاخستان
 

 

 

حميد محمد بن سالم

الأمين العام

 

 

 

          نورزان الطيب

           نائب الرئيس

 


SHARE THIS ON:

16

أغسطس