مذكرة تفاهم بين وزارة لشؤون الأديان والمجتمع المدني بجمهورية كازاخستان والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة

IN الاتفاقيات الثنائية On 01-02-2017


مذكرة تفاهم

بين

وزارة لشؤون الأديان والمجتمع المدني

بجمهورية كازاخستان

والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

بدولة الإمارات العربية المتحدة


إن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة لشؤون الأديان والمجتمع المدني لجمهورية كازاخستان (المشار إليهما فيما بعد الطرفين)

بناء على رغبتهما المشتركة في تعزيز التعاون في مجال الشؤون الدينية، قد اتفقتا على ما يأتي:


المادة 1

يقوم الطرفان بتبادل المعلومات والقوانين في مجال في مجال الشؤون الدينية والبحوث والإصدارات والمجلات الصادرة من كل منهما، بما يعود بالنفع على المجتمع، ويتم رفع قائمة بذلك بشكل دوري.


المادة 2

يعمل الطرفان على تبادل الوفود من الجانبين على مختلف المستويات، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات والفعاليات التي يقوم بها كل طرف بما يتوافق اختصاصه.


المادة 3

يحتمل كل من الطرفين التكاليف الخاصة به بشأن ما ورد في هذه المذكرة ضمن وسائل القانون الداخلي للدولة.


المادة 4

يتم تشكيل فريق مشترك بين الطرفين لمتابعة تنفيذ ما جاء في هذه المذكرة عند اللزوم، ويتم تحديد أسماء أعضاء لهذا الفريق ودورية اجتماعاته بالاتفاق المتبادل بين الطرفين من خلال تبادل الرسائل عبر القنوات الدبلوماسية.


المادة 5

إن أحكام هذه المذكرة لا تؤثر على حقوق وإلتزامات الدول الأطراف بموجب الإتفاقيات أو المعاهدات الدولية الأخرى التي تنتمي إليها.


المادة 6

يتبادل الطرفان كافة الإشعارات والإخطارات فيما يتعلق بهذه المذكرة بصورة خطية عبر القنوات الدبلوماسية.


المادة 7

 باتفاق الطرفين يمكن إدراج تعديلات وإضافات إلى هذه المذكرة عن طريق تحرير محاضر منفصلة وتعد بعد اعتمادها جزاً لا يتجزأ من هذه المذكرة.


المادة 8

يتم تسوية أي خلاف أو نزاع قد ينشأ حول تفسير أو تطبيق أو تنفيذ بنود تلك المذكرة بالطرق الودية المشاورات والمفاوضات بين الطرفين دون إحالته لأي طرف ثالث أو محكمة أو جهة قضائية أو هئية تحكيم.


المادة 9

تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ اعتباراً من تاريخ توقيعها وتظل سارية المفعول إلى أن يبدي أحد الطرفين رغبته في إنهاء العمل بها عبر القنوات الدبلوماسية بموجب إخطار كتابي قبل الإنتهاء بستة أشهر  من تاريخ الاخطار.

وقعت في مدينة أبوظبي بتاريخ …. يناير 2017، بنسختين أصليتين باللغة العربية والكازاخية والإنجليزية ولجميع النصوص ذات نفس الحجية. وفي حالة الخلافات في تفسير أحكام هذه المذكرة يتم الرجوع إلى النص باللغة الإنجليزية.


عن وزارة لشؤون الأديان والمجتمع المدني لجمهورية كازاخستان


 عن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

 بدولة الإمارات العربية المتحدة

 
 


SHARE THIS ON:

1

فبراير