مذكرة تفاهم لتعاون بين مكتب إكسبو 2020 دبي و إكسبو2017 أستانا

IN الاتفاقيات الثنائية On 01-02-2017


مذكرة تفاهم

لتعاون بين

مكتب إكسبو 2020 دبي

و

إكسبو2017 أستانا


1) إكسبو 2017 أستانا؛ وهي شركة مساهمة وطنية؛ منشأة بموجب قانون جمهورية  كازاخستان، ومقرها المسجل في جمهورية كزاخستان 6 شارع كناييف مبنى رقم 8 (Block B)  في استانة، ويمثلها فى هذه المذكرة رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية والسيد/ أحمدزهان يسيموف (ويشار إليهافيما بعد بإكسبة أستانا)

2) مكتب اكسبو2020 دبي، والذي تأسس بالقرار 30 لعام 2014 وفقا قوانين إمارة دبي، ومقره المسجل في جبل علي، دبي الجنوب، ص.ب. 2020، دبي، الإمارات العربية المتحدة، ويمثله مديره العام معالي/ ريم الهاشمي (ويشار إليه فيما بعد ب “إكسبو دبي”)

يشار إلى كل طرف منهما ب “الطرف”، ويشار إليهما معا ب “الطرفان”

تمهيد:

ا. حيث إن إكسبو دبي هو المسؤول عن تنظيم معرض إكسبو 2020 الدولي، وموقعه جبل طي بمدينة دبي،

ب. حيث إن إكسبو أستانا هو المسؤول عن تنظيم المعرض الدولي الذي سيعقد في أستانا عام 2017،

ج. حيث إن اكسبو دبي يرغب في تنظيم وإقامة معرض اكسبو الدولي في 20 أكتوبر 2020 ولمدة ستة أشهر، ويسعى للتعاون مع الأطراف وأصحاب المصالح من كافة أنحاء العالم سعيا منه لضمان إقامة المعرض الدولي بنجاح.

د. حيث إن إكسبو دبي يرغب في نقل المعارف، ويسعى لتبادل المساعدة والتعاون المشترك مع إكسبو أستانا.

بناة على ما سبق، وبعد مشاورات بين الطرفين من أجل تأسيس علاقة تعاونية وتبادل خدمات الدعم الاستشارية، اتفق الطرفان على هذه المذكرة بغرض مشاركة المعارف.


المادة 1

التعاون ةالدعم بغرض المنفعة المتبادلة

1) يقوم الطرفان بتبادل المعارف وتوفير الدعم والخدمات الاستشارية من اجل ضمان تطبيق أفضل الممارسات عند إقامة معارض إكسبو الدولية.

2) سيركز كلا الطرفان على مجالات تعاون تشمل: (1) الإدارة والعلاقات مع المشاركين؛ (2) التخطيط التشغيلي وإعداد مكان الحدث؛ (3) تطوير المعرض؛ (4) العمليات التشغيلية أثناء الحدث؛ (5) المبادرات المستندة للنتائج المحققة من الحدث،

3) سيعمل الطرفان كذلك على استكشاف الفرص المتاحة لمزيد من التعاون والشراكة بينهما من أجل تحقيق الأهداف المبينة أعلاه في الفقرة 1 انطلاقآ من هذا، سيتبع هذه المذكرة اتفاق تال في حال استلزم الأمر تطوير المزيد من المجالات ووسائل التعاون والشراكة.


المادة 2

مجموعة العمل المشترك

1)  يشكل الطرفان مجموعة للعمل المشترك (مجموعة العمل المشترك) الغرض منها إدارة وتنظيم العمل بينهما، والتنسيق بينهما وبين الأطراف المعنية الأخرى، إن وجدت.

2) يقوم الطرفان، خلال 45 يوما من توقيع هذه المذكرة، بتشكيل مجموعة العمل المشترك، والتي ستضم ستة (6) أعضاء يتم تعيينهم بواسطة إكسبو دبي وإكسبو أستانا.

3) يتفق الأعضاء المحددين أعلاه فيما بينهما على المواعيد الملائمة لاجتماعاتهم الدورية، لمشاركة المعارف وتوفير الدعم وضمان التنفيذ الفعال لأوجه التعاون والتنسيق المتفق عليه بينهما.

4) يخضع أعضاء مجموعة العمل المشترك لكافة القواعد واللوائح التنظيمية والمبادئ التوجيهية التي تحكم كلا من إكسبو دبي وإكسبو أستانا.


المادة 3

سرية المعلومات

1)     يتعهد كل طرف بالحفاظ على سرية كافة المعلومات السرية الخاصة بالطرف الآخر. ولا يجوز لأي طرف من الطرفين أن يفصح لأي طرف ثالث عن أي معلومات تمت مناقشتها أو مشاركتها بين الطرفين لأي شأن يتعلق بهذه المذكرة، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك بشكل كتابي بين الطرفين.

2)     فيما عدا ما تم النص عليه صراحة في هذه المذكرة، يتوجب على كل طرف:

  ا- عدم استخدام المعلومات السرية الخاصة بالطرف الآخر لأي غرض بخلاف الأغراض المحددة بمقتضى هذه المذكرة؛

ب- عدم قيام أي طرف بالإفصاح عن أي معلومات سرية خاصة بالطرف الأخر لأي طرف ثالث دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من ذلك الطرف الآخر؛

ت- عدم قيام أي طرف بصنع نسخ من المعلومات السرية الخاصة بالطرف الآخر دون الحصرل على موافقة مسبقة من ذلك الطرف الأخر؛

ث. يسعى كل طرف لحماية ومعاملة كافة المعلومات السرية الخاصة بالطرف الآخر بنفس درجة العناية والحرص التى يستخدمها ذات الطرف لحماية معلوماته السرية أو المعلومات التى على درجة مساوية لها في الأهمية، ولكن ليس بقدر أقل من العناية في أي حال من الأحوال.

3) يجوز لأي طرف أن يفصح عن المعلومات السرية الخاصة بالطرف الأخر لموظفيه والأفراد المنتسبين إليه وممثليه، على أساس المعرفة بقدر الحاجة وفي أضيق الحدود، كما أن عليه أن يضمن خضوع كل فرد من موظفيه أو المنتسبين إليه أو ممثليه لتعهد كتابي معه بالحفاظ على السرية وفق شروط مماثلة لما ورد في هذه الفقرة 3، قبل الأفصاح لهم عن أي معلومات سرية خاصة بالطرف الآخر.

4)  علاوة على ما سبق، يتعهد كل طرف ولا يجوز له أن يسمح أو يصرح بالأشارة إلى هذه المذكرة أو إلى الأعمال الخاصة بالطرف الآخر و/أو عملياته أو طرق تسويقه أو خططه الأخرى، دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الطرف الآخر. في حال رغب أي من الطرفين في مثل هذه الأشارة، يتوجب عليه تقديم طلب كتابي للطرف الآخر، على أن يرافقه نسخة من الأشارة أو التنويه المقترح وتفاصيل التوقيت والوسيط الإعلامي أو الإعلاني المستخدم لنشر التنويه إلى جانب كافة المعلومات الأخرى أو الوثائق التي قد يطلبها الطرف الآخر.

5) يجب على كل طرف أن يخطر الطرف الآخر على الفور بآي فقد أو إفصاح أو استخدام غير نصرح به لأي من المعلومات السرية الخاصة بالطرف الآخر تصل إلى علمه أو يدرك وقوعها.

6) لا تسري هذه الفقرة 3 على أي معلومات ضمن الظروف والأحوال التالية;

ا- أن تكون تلك المعلومات وقت الإفصاح عنها، أو بعده، منشورة للاطلاع العام، فيما عدا أن يتم ذلك من خلال خرق أو انتهاك لأي من التعهدات المنصوص عليها في هذه المذكرة؛

ب- في حال حصل الطرف الأخر على تلك المعلومات بطرق قانونية مشروعة، أو أن تكون متاحة بالفعل في نطاق حيازة قانونية مشروعة أو تم حيازتها بعد ذلك بطرق مشروعة من طرف ثالث غير ملتزم ولا يخضع لأي التزامات بالحفاظ على سرية ذلك المعلومات؛

ت- أن يقوم هذا الطرف بتطويرها بشكل مستقل، دون الإشارة إلى المعلومات السرية؛ ث- في حال توجب الإفصاح عن تلك المعلومات بموجب القانون، وبناء على إجراءات قانونية أو بواسطة أي سلطة حكومية أو تنظيمية مختصة، بشرط أن يقوم الطرف المتلقي بإخطار الطرف المفصح على الفور بهذا الوجوب والتثاور معه ومراعاة الطلبات الممكن تحقيقها للطرف المفصح فيما يتعلق بشكل وتوقيت ومحتوى والغرض من الإفصاح المطلوب إجرائه، بحسب ما يسمح القانون.

7) تظل هذه الفترة 3 سارية ونافذة المفذة المفعةل على الرغم من إنهاء هذه المذكرة بأي شكل.


المادة 4

عدم تحمل أي التزامات مالية

يتحمل كل طرف تكاليفه الخاصة بالتزاماته المفروضة عليه بموجب هذه المذكرة. يقر الطرفان ويوافقا على أن هذه المذكرة لا ينشا عنها اي التزام مالي على أي من الطرفين، وأن منه الالتزامات، إن نجدت، ستنشأ فقط في حال تم إبرام مشترك لاتفاقية تالية، يتم النص فيها على وجه التحديد على بنود وشروط وطبيعة تلك الالتزامات وأن يكون لها علاقة بهذه المذكرة .


المادة 5

عدم الاجتذاب

خلال مدة سريان هذه المذكرة، لا يجوز لأي طرف من الطرفين السعي، بشكل مباشر أو غير مباشر، لاجتذاب أي موظف عامل لدى الطرف الأخر بغرض التوظيف أو الاستخدام، دون الحصول على موافقة كتابية من الطرف الآخر.


المادة 6

 التنفيذ والتوثيق النهائي

اتفق الطرفان على أن كافة عمليات تبادل الوثائق والمستندات التي تجري بموجب المذكرة القائمة، وكافة الاتفاقيات المحتملة التي قد يدرس الطرفان إبرامها نتيجة لهذه المذكرة، سيتم التعامل معها وتنفيذها بواسطة الأشخاص المعبئين من قبل كل طرف والمبين بياناتهما أدناه:


بالنسبة لإكسبو أستانا:

Orynbor Street 55

Astana, 010000, Republic of Kazakhstan

عناية السيد:

هاتف:

7172-999941

فاكس:

7172-278307


بالنسبة لإكسبو دبى:

 السيد/ عمر شحادة، نائب الرئيس الأول، للعلاقات الدولية والمشاركات

البريد الإلكتروني:

Omar.Shehadeh@expo2020dubai.ae

هاتف:

+971506516324


المادة 7

الازامية

الأحكام الواردة في هذه المذكرة ليس الغرض منها خلق التزام قانوني ملزم على أي من الطرفين، فيما عدا الأحكام الواردة ضمن المواد 3 و4 و8 و11.


المادة 8

التصحيحات والتئازلات والتعديلات والموافقات

1) أي تعديل على هذه المذكرة يجب أن يكون في شكل كتابي ونوقع بواسطة، أو بالنيابة عن، كل طرف من الطرفين.

2) يكون أي تنازل عن أي حق أو موافقة ممنوحة ضمن هذه المذكرة ساريا فقط إن كان في شكل كتابي وموقع بواسطة الطرف المتنازل أو المانح للموافقة. ويطبق فقط في الظروف

التي تم منحه أو التنازل عنه بموجبها، ولا يمنع الطرب المانح لهذا التنازل أو الموافقة من الاعتماد فيما بعد على الأحكام ذات الصلة به.


المادة 9

التصريحات — الإفصاح والنشر العام

لا يجوز لأي من الطرفين الإفصاح أو النشر الخام لأي معلومات تتعلق بالطرب الآخر،

عبر أي تمسح أو بيان صحفي أو إعلان أو مقال أو إلقاء خطاب أو أي وسيلة نشر أخرى أيا ما كانت، دون الحصول أولأ على موافقة مكتوبة من الطرف الآخر مثل هذا الإفصاح، فيما عدا أن يتم هذا الإفصاح بشكل مشترب بواسطة الطرفين.


المادة 10

التفويض 

لا يجوز لأي طرف تفويض أو مثل أي حق من حقوقه أو واجباته أو التزماته الناشئة بموجب هذه المذكرة إلى الغير، دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الطرب الآخر.


المادة 11

عدم الشراكة أو الوكالة

لا يشكل أي من الوارد في هذه المذكرة، ولن يشكل، علاقة وكالة، أو شراكة، أو مشروع

مشترك بين الطرفين، ولن يكون لأي من الطرفين أي سلطة لإجبار أو إلزام الطرف الآخر

بآي شكل لتحمل نفقات باسم أو لحساب الطرف الآخر ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك كتابة.


المادة 12

الإشعارات

1) أي إشعارإت أو مراسلات رسمية تتم بموجب هذه المذكرة يجب أن تكون في شكل كتابي وموقعة بواسطة، أو بالنيابة عن، الطرف المرسل لها. ويجب أن:

أ – يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس على الرقم المبين والمنصوص عليه في

المادة 6 أو

ب- يتم إرسالها عبر وسائل التوصيل المسجل المدفوع مسبقا، أو عبر مندوبي التوصيل

الخاص، أو بالبريد الإلكتروني الموثق، أو بالبريد المسجل على العناوين الموضحة في المادة 6.

2)في  كل الأحوال، يتم توجيه الرسالة أو الخطاب المرسل لعناية الشخص المعني الذي حدده الطرف المختص، الموضح في المادة 6 (أو إلى خلاف ذلك، بحسب ما يتم الإبلاغ به من وقت لآخر بموجب هذه المذكرة).


المادة 13

الإشعارات

في حال نشوب أي نل ع أو خلاف في تفسير وتطبيق الأحكام الواردة في مذكرة التفاهم هذه، سيسعى الطرفان لحلها بالطرق الودية وعن طريق التشاور والمفاوضات.

تدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها وتظل سارية المفعول حتى 31 و ديسمبر 2017 ما لم يقم أحد الطرفان بإخطار الطرف الآخر عن طريق القنوات الدبلوماسية بنيته إنهاء مذكرة التفاهم هذه في أي وقت، بناة على تقديم إشعار كتابي مسبق بفترة شهر واحد(1).

 تم التوقيع في أبوظبي في 15 يناير 2017، في نسختين كل منهما محررة باللغات العربية،

والكازاخستانية، والانجليزية والروسية، وتكون كافة النصوص متساوية. في حال نشوب أي خلاف بشأن تفسير أو نتفيذ البنود الواردة في مذكرة التفاهم هذه، يرجح النص باللغة الانجليزية.


عن

اكسبو ستانة

أحمدزهان يسيموف

رئيس مجس الادارة لاكسبو لمتأنة 2017


عن

إكسبو دبي

نجيب محمد العلي

المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي
 

 

 

 


SHARE THIS ON:

1

فبراير