مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة الاستثمارات والتنمية بجمهورية كازاخستان و وزارة الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة

IN الاتفاقيات الثنائية On 01-02-2017


مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة

بين

وزارة الاستثمارات والتنمية بجمهورية كازاخستان

و

وزارة الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة


إن وزارة الاستثمارات والتنمية بجمهورية كازاخستان ووزارة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة  ويشار إليهما فيما بعد ب “الطرفين”

سعيا لتعزيز العلاقات الودية بين البلدين على اساس المعاملة بالمثل، وبهدف توسيع نطاق التعاون وتطوير السياحة،

فقد اتفق الطرفان على ما يلي:


المادة 1

يعمل الطرفان وفقا للتشريعات الوطنية لدولتيهما وبموجب الاتفاقيات الدولية التي يكون كلا البلدين اطرافا فيها، على خلق الظروف المواتية للتعاون طويل الأمد في مجال السياحة وفقا لإطار مذكرة التفاهم هذه (ويشار إليها لاحقا بالمذكرة)


المادة 2

يتبادل الطرفان المعلومات والإحصاءات في مجال تطوير قطاع السياحة في بلديهما


المادة 3

يعمل الطرفان على اجتذاب الهيئات السياحية الملائمة لغرض الاستثمار في مجال السياحة. في سياق هذا الهدف يتبادل الطرفان الخبرات والمعلومات حول برامج الجودة والتنمية المستدامة والابتكارات التكنولوجية في مجال السياحة في كلا البلدين.


المادة 4

يعمل الطرفان على تشجيع مشاركة الهيئات السياحية لبلديهما في المؤتمرات والمعارض، والمنتديات، وايام المناسبات، والندوات وغيرها من الترتيبات الرامية لتطوير السياحة، التي يتم تنظيمها في البلدين بغية إعطاء الفرصة للترويج لمنتجاتهما السياحية، فضلا عن تبادل المعلومات حول تشريعات بلديهما الوطنية في مجل النشاط السياحي.


المادة 5

يدعم الطرفان التعاون بين الهيئات السياحية لبلديهما، مع بحث إمكانية تبادل الخبرات في مجال تعزيز المساعدة الفنية والتسويق في مجال السياحة.


المادة 6

يقوم الطرفان ببحث إمكانية تطوير التعاون في مجال التدريب المهني للعاملين في قطاع السياحة


المادة 7

الأجهزة المخولة بتنفيذ أحكام هذه المذكرة هي:

– من الطرف الكازاخستاني: وزارة الاستثمارات والتنمية في جمهورية كازاخستان

-من الطرف الإماراتي: وزارة الإقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة

يقوم الطرفان بإخطار بعضهما البعض، في حالة تغير الأسماء أو الوظائف التابعة لهذه الأجهزة المرخصة، عن طريق القنوات الدبلوماسية


المادة 8

هذه المذكرة ليست اتفاق دولي ولا تخلق أي حقوق أو التزامات ينظمها القانون الدولي كما وانها لا تفرض أي التزامات مالية للطرفين


المادة 9

في حل نشأت أي نزعات أو خلافات حول تفسير وتطبيق الأحكام الواردة في هذه المذكرة، يلجا الطرفان إلى حلها عن طريق المشاورات والمفاوضات. ويمكن اجراء تعديلات وإضافات على هذه المذكرة باتفاق الطرفين، حيث يمكن النص عليها في بروتوكولات منفصلة تشكل جزءا لا يتجزأ من هذه المذكرة، تنفذ بنفس الإجراءات المنصوص عليها في المادة  (10)


المادة 10

تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ من تاريخ التوقيع وتظل سارية لمدة خمس سنوات. ويتم تجديدها تلقائيا لفترات إضافية مماثلة، ما لم يخطر أي من الطرفين الآخر عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبته في التجديد، ويكون ذلك قبل ستة أشهر من انتهاء فترة الخمس سنوات.

حررت في مدينة أبوظبي، الموافق ….. يناير2017م من نسختين باللغات العربية والكازاخية والروسية والإنجليزية جميع النصوص لها نفس الحجية. وفي حل نشأت أي خلافات عن تفسير أو تنفيذ أحكام هذه المذكرة يقوم الطرفان بالاحتكام إلى اللغة الإنجليزية.


عن

وزارة الاستثمارات والتنمية

بجمهورية كازخستان


عن

وزارة الاقتصاد

بدولة الامارات العربية المتحدة

 
 

 

 

 


SHARE THIS ON:

1

فبراير