1

IN الاتفاقيات الثنائية On 25-05-1998

اتفاقية

بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة

وحكومة جمهورية كازاخستان

بشأن التجارة والتعاون الاقتصادي

 

إن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية كازاخستان المشار       إليهما فيما بعد بلفظ “الطرفين”،

انطلاقا من إيمانهما بالأهمية القصوى لتطوير التجارة والتعاون الاقتصادي بين    بلديهما و استرشادا بمبادئ السيادة و المساواة و المنفعة المتبادلة و غيرها من المبادئ المتعارف عليها عموما وبقواعد القانون الدولي،

قد اتفقتا على : –

 

المادة (1)

  • يتخذ الطرفان – في إطار القواعد واللوائح النافذة في كل من بلديهما – جميع التدابير اللازمة لتطوير العلاقات طويلة الأمد والراسخة بين جمهورية كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتحقيقا لهذه الغاية يعملان على خلق الظروف المواتية والمناسبة.
  • اتفق الطرفان على أن ثمة إمكانيات للتعاون في الحقول التالية ذوات الأولوية:-
  • الزراعة
  • الصناعة
  • إنتاج السلع الاستهلاكية.

 

المادة (2)

يتم توريد السلع والخدمات بناء علىالعقود المبرمة بين الأشخاص الطبيعية و/أو المعنوية المخولة في كلا البلدين بتنفيذ الأنشطة الاقتصادية والأجنبية والمشار إليهما لاحقا بلفظ “المشاركين” ، وذلك وفقا لقوانين كل بلد وأحكام هذه الاتفاقية.

 

المادة (3)

تتم تسوية المدفوعات والصفقات ذات الصلة بتوريد السلع والخدمات بعملة حرة قابلة للتحويل وبأسعار الأسواق العالمية وفقا لتشريعات كل بلد، ووفقا للشروط والأحوال المتعارف عليها في التجارة الدولية وللأعراف المالية والمصرفية.

 

المادة (4)

تمنح الجهات المسؤولة والمختصة في كل من جمهورية كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة – وفقا لتشريعاتهما الوطنية وفي الحالات الضرورية – تراخيص لتوريد السلع والخدمات بناء على العقود المبرمة بين المشاركين بموجب هذه الاتفاقية.

 

المادة (5)

يوفر كل من الطرفين للآخر التسهيلات اللازمة لتبادل المعلومات، وعلى وجه الخصوص في مجال القوانين والوثائق التشريعية الأخرى ذات الصلة بالتجارة والاقتصاد والعملة والعلاقات المالية، وفي تنظيم الأسواق والمعارض والأحداث الأخرى بهدف تعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

 

المادة (6)

يشجع كل طرف – ضمن نطاقه الإقليمي و وفقا لقوانينه – إنشاء ومباشرة نشاط مكاتب تمثيل المؤسسات الاقتصادية الأجنبية التابعة للطرف الآخر، كما يشجع تبادل الوفود التجارية.

 

المادة (7)

يشجع الطرفان تنمية القطاع الخاص في مجال الإنتاج وإنجاز المشروعات المشتركة وغيرها من أشكال التعاون، وذلك وفقا لتشريعات كلا البلدين.

 

المادة (8)

تحدد بموجب اتفاقية منفصلة إجراءات انتقال الأشخاص ونقل السلع عبر إقليمي كلا البلدين.

 

المادة (9)

اتفق الطرفان على تأسيس لجنة حكومية من الطرفين للتجارة والتعاون الاقتصادي تشرف على تنفيذ الاتفاقية الحالية، وتتخذ التدابير اللازمة لتعزيز التجارة والتعاون الاقتصادي.

 

المادة (10)

اتفق الطرفان على أنه يجوز لجمهورية كازاخستان إنشاء مكتب تمثيل تجاري لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يجوز لدولة الإمارات العربية المتحدة إنشاء مكتب تمثيل تجاري لها في جمهورية كازاخستان.

ويحدد بموجب اتفاقية منفصلة الوضع القانون وموقع مكاتب التمثيل التجارية.

 

المادة (11)

تسوى المنازعات بين المشاركين وفقا للترتيبات المنصوص عليها في العقود أو وفقا للاتفاقيات المنفصلة المكتوبة بينهم.

 

المادة (12)

لا تؤدى أحكام هذه الاتفاقية لفرض أية تعهدات على أي من طرفيها لمعاملة الطرف الآخر معاملة تفضيلية أو منحه أولويات أو امتيازات نتيجة هذه الاتفاقية أو أي اتفاق دولي أو إقليمي فرعي يتصل بالتجارة والتعاون الاقتصادي.

 

المادة (13)

يجوز تعديل الاتفاقية الحالية باتفاق طرفيها.

 

تسرى أحكام هذه الاتفاقية بعد تبادل المذكرات التي يخطر فيها كل طرف الطرف الآخر بإتمام الإجراءات التشريعية اللازمة لنفاذها، ويستمر سريانها لمدة خمس سنوات وبعد ذلك ستمدد تلقائيا لمدد مماثلة، خمس سنوات ما لم يقم أحد الطرفين بإخطار الطرف الآخر كتابة برغبته في انهائها قبل انتهائها بستة أشهر.

وفي حالة إنهاء الاتفاقية تطبق أحكامها على كافة العقود المبرمة في ظلها والتي أدت لنشوء التزامات أثناء سريان تلك الاتفاقية إلا أنه لم يتم الوفاء بهذه الالتزانات لحين إنهاء الاتفاقية.

حررت في أبوظبي في يوم الاثنين الموافق 25/5/1998 م. باللغات الكازاخية والعربية والانجليزية التي تكون لها في الأصل حجية متساوية.

وفي حال الاختلاف في تفسير النصوص الخاصة بهذه الاتفاقية تكون الغلبة للنص الانجليزي.

 

فاهم بن سلطان القاسميوزير الاقتصاد والتجارة

عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة

قاسم جومارت توقايفوزير خارجية كازاخستان

عن حكومة جمهورية كازاخستان

 

 

 

 

 

 

 

 

 


SHARE THIS ON:

25

مايو