26

IN الاتفاقيات الثنائية On 22-01-2008

مذكرة تفاهم بين
اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة
وغرفة التجارة والصناعة لجمهورية كازاخستان

 

رغبة من اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الامارات العربية المتحدة واتحاد غرف التجارة والصناعة لجمهورية كازاخستان ( اللذان سيشار إليهما لاحقا بالطرفين)

في إقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين البلدين وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي بينهما، وحرصا على استمرار ونمو تلك العلاقات وتأكيدا للروابط بين رجال الأعمال وبين المنظمات والشركات التجارية وإيمانا بما تعود به مثل هذه الاتفاقيات من ثمار للطرفين وتحقيق لأهدافهما المشتركة.

فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

 

مادة (1)

يسعى الطرفان في حدود اختصاصهما لتشجيع وتقوية وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري وعلاقات رجال الأعمال والشركات التجارية في كل من دولة الامارات العربية المتحدة وكازاخستان وذلك وفقا للقوانين السارية في كلا البلدين.

 

مادة (2)

يسعى الطرفان إلى تحقيق الأهداف المشار اليها في المادة (1) وذلك بتشجيع وتسهيل وتنفيذ كافة الوسانل التي تدعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الشركات ورجال الأعمال وذلك بتشجيع الشركات المعنية لإبرام الاتفاقيات والعقود التجارية والاقتصادية التي تدعم التعاون بين البلدين.

 

مادة (3)

يتبادل الطرفان المعلومات الاقتصادية والتجارية والتشريعات والمجلات والأدلة التجارية التي تعنى بشؤون الصناعة والتجارة وذلك بغرض تطوير التعاون الاقتصادي والنهوض بالتبادل التجاري بين البلدين وذلك بدراسة الأسواق والتعريف بها.

 

مادة (4)

يقوم كل من الطرفين بمساعدة الآخر في تنظيم الندوات وحلقات النقاش والمؤتمرات التي تعقدها المؤسسات التجارية والاقتصادية وبيوت الخبرة في المجالات التجارية والصناعية وذلك بغرض التبادل المستمر للمطبوعات والمعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية والانتاح وعروض التصدير ومعرفة اتجاهات الأسواق والاستثمار وكذلك تبادل المعلومات المتصلة بالقوانين التجارية والاقتصادية الصادرة في كلا البلدين والقابلة للتطبيق في دانرة اختصاصهما.

 

مادة (5)

يقوم كل طرف بتقديم كل مساعدة ممكنة للطرف الآخر في التنظيم والمشاركة في التنظيم والمشاركة في المعارض والأسواق والأنشطة التجارية المشابهة وغيرها من المناسبات ذات العلاقة التي تعقد في كل من البلدين.

 

مادة (6)

يقوم الطرفان بتشجيع ودعم وتبادل الوفود التجارية والتسهيلات الممكنة لرجال الأعمال في كل من البلدين وتقديم المساعدات والتسهيلات الممكنة له والعمل على تنظيم اللقاءات المناسبة لممثلي البلدين بغرض دراسة الطرق والوسائل لتنفيذ هذه المذكرة واقتراح الإجراءات المتعلقة بالتطوير المعشر للعلاقات الاقتصادية وضمان استمرارها وتوسيعها.

 

مادة (7)

يسعى الطرفان إلى التعرف وتحديد العقبات والمشكلات التي تعترض تنمية وتطوير التبادل التجاري والاقتصادي وذلك عن طريق الاتصالات وتشجيع الوفود الصناعية والتجارية بين البلدين لدراسة الوسائل العملية لتنفيذ هذه المذكرة واتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتطوير المستمر للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

 

مادة (8)

يعمل الطرفان على تسوية الخلافات التي قد تنشأ بس التجار ورجال الأعمال في بلديهما بصفة ودية سواء كان ذلك بطريق التفاوض أو التوفيق أو التحكيم حسبما يتطلب الأمر في كل نزاع آخذين بعين الاعتبار اتفاقات الدولية والأنظمة القانونية في هذا الصدد، كما يبذل الطرفان قصارى جهدهما لدى الجهات المختصة في بلديهما لتنفيذ قرارات التحكيم التي تصدر في كلا البلدين.

 

مادة (9)

يقوم الطرفان بإيخاذ الاجراءات والتدابير والخطوات الكفيلة بتنفيذ ما جاء بهذه المذكرة في حدود ما تسمح به القوانين والنظم في بلد كل منهم ولهم في سبيل ذلك تشكيل مجموعات عمل كإطار لتحقيق أهداف هذه الاتفاقية كلما كان ذلك ضرورياً.

 

مادة (10)

تسري أحكام هذه الاتفاقية اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها ويستمر العمل بها لمدة سنتين كمرحلة ابتدائية وتكون قابلة للتمديد تلقائيا لمدة أو مدد أخرى مماثلة وذلك بكتاب بعلم الوصول موجه من الطرف الى الطرف الآخر قبل تاريخ انتهاءها بستة أشهر.

 

مادة (11)

يجوز لكلا الطرفين إشعار الطرف الآخر برغبته في فسخ هذه المذكرة بإشعار كتابي قبل ستة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العمل بهذه المذكرة أو لأي تصرف يشير إلى وقف العمل بأحكام هذه المذكرة، وفي حالة وقف العمل بهذه المذكرة أو إلغاءها يجوز الكل من الطرفين أن يتابعا الأعمال التي بدءا في تنفيذها وتكميلها وفقا لأحكامها، أو تسويتها بالطرق الودية.

تم توقيع هده الاتفاقية في أبوظبي من أصلين باللغتين العربية والكازاخية يوم الأحد الموافق 2/مارس/2008.

 

المهندس/ صلاح سالم بن عمير الشامسيرئيس

اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الامارات العربية المتحدة

إيرلان كوجاسبايرئيس

غرفة التجارة والصناعة

لجمهورية كازاخستان

 

 

 

 


SHARE THIS ON:

22

يناير