29

IN الاتفاقيات الثنائية On 19-03-2008

مذكرة تفاهم
بين غرفة تجارة وصناعة أبوظبي (دولة الإمارات العربية المتحدة)
و غرفة التجارة والصناعة لمحافظة كاراغندي (جمهورية كازاخستان)

 

المقدمة

انطلاقا من إدراكنا لمدى أهمية توثيق أواصر التعاون المشترك في الميادين التجارية والصناعية والسياحية وإيجاد الدعم المعنوي الضروري بين أعضاء غرفة تجارة وصناعة أبوظبي (الطرف الأول) وأعضاء غرفة التجارة والصناعة لمحافظة كاراغندي (الطرف الثاني) فقد تم إبرام هذ٥ المنكرة بين الغرفتين، ويشار إليهما فيما بعد بـــــــــــــ (الطرفان)

 

المادة ١

يتعاون الطرفان فيما بينهما ويبذلا ما في وسعهما لتوطيد العلاقات بين أعضائهما في كافة المجالات التي تخدم أعضائهما.

 

المادة ٢

يتبادل الطرفان الآراء والمعلومات عن الأسواق بصورة منتظمة بهدف تعزيز وتنمية النشاطات التجارية والاقتصادية المختلفة.

 

المادة ٣

يشترك الطرفان معا من أجل توسيع وتنمية العلاقات والاستثمارات المتبادلة بين أعضائهما في المجالات التجارية والصناعية والسياحية و الاقتصادية والمالية.

 

المادة ٤

يعمل الطرفان على دعم مصالحهما المشتركة وتبادل الخبرات فيما بينهما، كما يعملا على إعلام السلطات المختصة في بلديهما بالصعوبات والعراقيل التي قد تحد من هذا التعاون، ويشترك الطرفان في تقديم الاقتراحات والحلول اللازمة من اجل تسهيل وتدعيم التجارة والتعاون الاقتصادي بين اعضاءهما.

 

المادة ٥

يتبادل الطرفان النشرات والمواد الإعلامية والإرشادية الصادرة حول القوانين والنظم المعمول بها في بلديهما، بصورة دورية منتظمة بهدف تشجيع أعضائهما على الدخول في شراكات اسشمارية وتحالفات إستراتيجية.

 

المادة ٦

يتيح كل من الطرفين لأعضاء ومواطني كل منهما مجال التدريب لأعداد وفترات ومجالات يتم الاتفاق عليها مسبقا.

 

المادة ٧

يعمل الطرفان على تشجيع تبادل زيارات الوفود التجارية وتنظيم المعارض التجارية والحملات الإعلانية والأسابيع التجارية في كلا البلدين للتعريف عن بلديهما في الأوساط التجارية والصناعية والسياحية.

 

المادة ٨

يعقد الطرفان اجتماعات، كلما دعت الضرورة إلى ذلك، لمناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك ولإعداد برامج الأنشطة المستقبلية وثعقد هذ٥ الاجتماعات في بلدي الطرفين بالتبادل.

 

المادة ٩

يقدم الطرفان دعمهما لحل أية خلافات قد تنشأ حول تعاملات تجارية بين أعضاءهما وبالطرق الودية والمصالحات والمفاوضات القائمة على المودة والصداقة.

 

المادة ١٠

اتفق الطرفان على أنه في حال رغبة اي طرف إدخال أية تعديلات على هذ٥ الذكرة يتعين عليه إبلاغ الطرف الآخر بهذه التعديلات كتابة وقبل إدخالها.

 

المادة ١١

اعتبارا من تاريخ توقيع مذكرة التفاهم هده، يبدأ الطرفان بعملية الربط الإلكتروني ما بين موقعيهما على شبكة الانترنيت وتمكين كل طرف من الوصول إلى قاعدة بيانات الطرف الآخر.

 

المادة ١٢

يقوم الطرفان بوضع معلومات على موقع كل منهما على الانترنيت بغرض الاستفادة من الخدمات التي يوفرها كل طرف لأعضائه.

 

المادة ١٣

يحق لأي من الطرفين إلغاء العمل بهذه المذكرة في أي وقت يشاء على أن يقوم الطرف الذي يرغب بإنهاء العمل بها بإعلام الطرف الآخر خطيا برغبته بذلك وقبل ثلاثة أشهر.

 

المادة ١٤

تم توقيع هذ٥ المذكرة يوم الأربعاء الموافق ١٩ مارس ٢٠٠٨ على نسختين أصليتين باللغتين العربية والكازاخية يحتفظ كل طرف بنسخة منها وتصبح نافذة المفعول من تاريخ توقيعها.

 

م. صلاح سالم بن عمير الشامسيرئيس مجلس الإدارة

غرفة تجارة وصناعة أبوظبي

نيسيب سييتوفاالرئيس

غرفة التجارة والصناعة لمحافظة كاراغندي

 


SHARE THIS ON:

19

مارس