مذكرة تفاهم وتعاون متبادل

بين

غرفة رجال الأعمال في إقليم شمال كازاخستان

 (جمهورية كازاخستان)

 وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة

(دولة الإمارات العربية المتحدة)

 

حررت مذكرة التفاهم المتبادل هذه (يشار إليها فيما يلي بالمذكرة) بين غرفة رجال الأعمال في إقليم شمال كازاخستان  ويمثلها في التوقيع على هذه المذكرة مدير الغرفة تورار إسكاكوف ، وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة ويمثلها في التوقيع على هذه الاتفاقية مديرعام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة سعادة/ خالد محمد الجاسم، يشار إليهما فيما يلي بـ”الأطراف” أو “الطرفين”، وذلك لتأكيد التزام الطرفين بتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها بين إقليم شمال كازاخستان وإمارة الفجيرة ، مسترشدين بفكرة مساعدة الشركات على تطوير العلاقات التجارية وتوسعة آفاق التعاون المتبادل بين الطرفين،

وبناءً على ذلك، اتفق الطرفان فيما بينهما على ما يلي: 

 

المادة الأولى

يسهم الطرفان، في إطار اختصاصهما ووفقاً لدور كل منهما في اقتصاد إقليمهما، في تنمية التعاون الفعال بين إقليم شمال كازاخستان وإمارة الفجيرة في المجالات التجارية والاقتصادية والائتمانية والمالية وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك لمجتمع الأعمال في الإقليمين.

 

 

 

المادة الثانية

 

يعمل كل طرف على تسهيل زيارة الوفود التجارية والاقتصادية للبلدين وإقامة العلاقات التجارية بين رجال الأعمال.  

 

المادة الثالثة

يعرب الطرفان عن اعتزامهما التعاون في المسائل المتعلقة بالترويج المتبادل لمنتجات التصدير في منطقتيهما ، للمساعدة في إيجاد المعلومات حول مجالات التعاون الممكنة.  

 

المادة الرابعة

يتبادل الطرفان المعلومات حول التشريعات الوطنية المتعلقة بالتجارة الخارجية والتراخيص والاستثمار.  

 

المادة الخامسة

يساعد كل طرف مؤسسات الطرف الآخر على إقامة علاقات الأعمال المباشرة مع المؤسسات القائمة في إقليمه.

 

المادة السادسة

يعرب الطرفان عن اعتزامهما التعاون في الترويج للخريطة الإقليمية لتطوير الأعمال في كازاخستان (www.businessnavigator.kz) من خلال تقديم المعلومات عن المشاريع الاستثمارية التي يتم تصورها هناك، فضلاً عن المعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار في كازاخستان.

 

المادة السابعة

يقدم كل طرف إلى مؤسسات ومنظمات وشركات الطرف الآخر المعلومات اللازمة عن المعارض الوطنية والدولية والمعارض الخاصة والمعارض الاقتصادية والتقنية والندوات والمؤتمرات والأحداث المماثلة التي تعقد في بلده لأغراض التوسع في مجالات التعاون الاقتصادي.

 

المادة الثامنة

يبذل الطرفان كل الجهود الممكنة من أجل تحديد العقبات التي تحول دون تطوير التجارة والأعمال التجارية وتوعية المؤسسات التجارية بهذه العقبات.

 

 

المادة التاسعة

من أجل توسعة آفاق التعاون التجاري والاقتصادي بين المنطقتين، يدعم الطرفان بشكل مشترك إقامة المنتديات والحلقات الدراسية ومناقشات الطاولة المستديرة والمؤتمرات والمعارض المشتركة وغيرها من الفعاليات. 

 

المادة العاشرة

تدخل هذه المذكرة حيز التنفيذ ابتداءً من تاريخ توقيعها من قبل الطرفين وتسري لمدة خمس سنوات ، ويحق لأي من الطرفين إنهاء مشاركته في هذه المذكرة من خلال إرسال إشعار كتابي للطرف الآخر قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ الانسحاب المقترح، ويجوز التعديل على المذكرة بالاتفاق المتبادل بين الطرفين.

وقعت هذه المذكرة في مدينة الفجيرة بتاريخ 21 يناير 2018 بنسختين من كل من اللغات التالية:

العربية والكازاخستانية والإنجليزية، وتعتبر كل نسخة أصلية ونافذة قانونياً.

 

المدير غرفة رجال أعمال إقليم شمال كازاخستان

 

 

  مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة
تورار إسكاكوف   سعادة/ خالد محمد الجاسم