محضر

 الاجتماع الأول للجنة المشتركة حول القضايا القنصلية

بين وزارة الخارجية جمهورية كازاخستان ووزارة الخارجية والتعاون الدولي

بدولة الإمارات العربية المتحدة

 

عقدت فى 22 مايو عام 2017 فى مدينة أستانة الاجتماع الأول للجنة المشتركة حول القضايا القنصلية بين وزارة الخارجية جمهورية كازاخستان ووزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وترأس الجانب الكازاخي سعادة مختار بيسكينولي تيلوبيردي النائب الأول لوزير الخارجية جمهورية كازاخستان والجانب الإماراتي سعادة أحمد سعيد الهام الظاهري الوكيل المساعد للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة (كشف بأسماء الوفد مرفق طيه).

وجرت المباحثات فى جو الثقة والتفاهم وتبادل الجانبان الآراء حول جميع المسائل القنصلية. وأشار الجانبان إلى المستوى العالي للعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين والتي تتطور فى روح الصداقة والتعاون الثنائي. وأعرب الجانب الكازاخي للجانب الإماراتي عن جزيل الشكر لتسهيل نظام تأشيرة الدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لمواطني جمهورية كازاخستان من حاملي جوازات السفر القومية. وأعرب الوفدان عن الموقف المشترك بأن مواصلة حل جميع المسائل التي تمت مناقشتها أثناء الاجتماع تعتبر إحدى مهام ذات أولوية فى تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين قيادتي البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية.

1. رحب الجانبان بالاتفاق على التوقيع على بروتوكول بشأن إدخال تعديلات وإضافات إلى الاتفاقية بين حكومة جمهورية كازاخستان وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة حول إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من التأشيرات ويسمح البروتوكول إعفاء مواطني البلدين عن تأشيرات الدخول والبقاء لمدة 30 يوما. بهذا الصدد أعرب الجانب الكازاخي عن الشكر للجانب الإماراتي لاتخاذ القرار بشأن إعفاء حاملي جوازات السفر العادية لجمهورية كازاخستان عن تأشيرات الدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

2. أعرب الجانب الكازاخي عن استعداده لتبادل الخبرات فى مجال توفير خدمات التأشيرة فى إطار التعاون بين إدارة مركز أستانة المالي العالمي ومكتب الخدمات الحكومية لمركز دبي المالي العالمي.

ووعد الجانب الإماراتي بإبلاغ مركز دبي المالي العالمي عن هذا المقترح.

3. ناقش الجانبان مشروع اتفاقية نقل المحكومين بين جمهورية كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة واتفقا على تسريع إجراءات الموافقة فى دولتين لإعدادها للتوقيع فى هذا العام.

        وأعرب الجانب الكازاخي عن الشكر والتقدير على التعاون والدعم في مجال تسليم المجرمين إلى جمهورية كازاخستان.

واتفق الجانبان على مواصلة الجهود فى مجال المساعدة االقانونية المتعلقة بالقضايا الجنائية وتسليم الأشخاص.

4. أشار الجانب الكازاخي إلى ضرورة الإبلاغ الفوري للسفارة أو القنصلية العامة عن الموقوفين والمسجونين والمعتقلين بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد الجانب الإماراتي نقل هذا الرجاء إلى الجهات المختصة بالدولة.

تبادل الجانبان الآراء حول منع ازدواجية الجنسية فى الدولتين.

بناء على طلب الجانب الكازاخي أكد الجانب الإماراتي بأنه عبر القنوات الدبلوماسية ينقل المعلومات الكاملة عن النظام المعتمد الذي يتطلب وجود جوازات سفر الخاصة بالأطفال والتأشيرات عليها.  

 

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما بنتائج الاجتماع الأول للجنة المشتركة حول القضايا القنصلية بين وزارة خارجية جمهورية كازاخستان ووزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة واتفقا على عقد الاجتماع الثاني فى عام 2018 فى مدينة أبوظبي ويتم الاتفاق على موعد الاجتماع عبر القنوات الدبلوماسية.

تم تحرير هذا المحضر باللغات الكازاخية والعربية والإنجليزية فى نسختين وتم التوقيع عليه فى 22 مايو 2017.

 

 

عن الوفد الكازاخي

سعادة مختار بيسكينولي تيلوبيردي

___________________

عن الوفد الإماراتي

سعادة أحمد سعيد الهام الظاهري

___________________